الأحد، 26 أبريل 2015

زلزال نيبال يوقع أكثر من 2000 قتيل و5000 مصاب

أعلنت حالة الطوارئ في نبيال التي أصابها زلزال مدمر بلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر وأدى إلى وقوع أكثر من 2000 قتيل و5000 مصاب.
وقع الزلزال على بعد 68 كيلومترا شرق مدينة بوخارا السياحية وعلى عمق 15 كيلومترا، وفق بيانات المعهد الأمريكى للجيوفيزياء. وتعرضت العاصمة كاتمندو لأضرار متعددة أصابت المطار والملعب الرياضي وبرجا أثريا بالإضافة إلى منازل المدينة مما أدى إلى مغادرة المواطنين منازلهم خشية انهيارها.
وأحدث الزلزال، الأسوأ منذ 81 عاما، دمارا كبيرا وشعر سكان مناطق في شمال الهند وبنجلادش بهزات عنيفة. وقالت وزارة السياحة في نيبال، إن انهيارا جليديا ناجما عن الزلزال دفن جزءا من مخيم لمتسلقي جبل إيفرست مما أسفر عن وفاة ثمانية أشخاص على الأقل.
وطلبت نيبال المساعدة الدولية لمعاونتها في مواجهة الكارثة وسارعت جارتها الهند إلى إرسال معونة طبية وفريق طبي متخصص في إصابات الكوارث. وبينما تواجه البلاد آثار الزلزال ضربها زلزال جديد بقوة 6.7 درجة تبعته هزات أرضية متوالية ليزيد حجم المأساة. وتقع نيبال في منطقة جبال الهيمالايا، بين الهند والصين، ويبلغ تعداد سكانها نحو 30 مليونا يتحدثون بلغة محلية ولغات أخرى تنتمي إلى القوميات المجاورة