الخميس، 30 أبريل 2015

اتفاق مصر وقبرص واليونان حول استغلال غاز المتوسط

أصدرت مصر وقبرص واليونان بيانا ثلاثيا باسم "إعلان نيقوسيا" أشار إلى اتفاق الدول الثلاث على التعاون لاستغلال احتياطات النفط والغاز في شرق المتوسط وفقا مبادئ القانون الدولي، خاصة قانون البحار، واستئناف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية بينها. وترجع أهمية ترسيم الحدود إلى ضمان حقوق الدول ذات الحدود المشتركة في ثروات النفط والغاز في شرق المتوسط. 
يذكر أن إسرائيل قد بدأت في أعمال حفر وتنقيب في في مياه المتوسط وردد خبراء أن الأعمال الإسرائيلية تجري داخل خطوط الحدود البحرية لمصر وقبرص مستغلة عدم إتمام ترسيم تلك الحدود حتى الآن، وهي مسالة لم تكتسب أهمية إلا مؤخرا بعد تأكد وجود النفط والغاز بالمنطقة. وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير علاء يوسف، إنه تم قد الانتهاء من ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، ويجرى الآن ترسيمها مع اليونان. 
جاء إعلان نيقوسيا في ختام قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس ورئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس. ويؤكد الإعلان ما التزمت به الدول الثلاث في إعلان القاهرة الصادر في نوفمبر 2014. بالإضافة تضمن الإعلان التأكيد على تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية، ومكافحة الإرهاب، والقضايا الإقليمية في فلسطين وليبيا وسوريا واليمن والعراق وقبرص