الأربعاء، 22 أبريل 2015

رحيل فارس شعر العامية المصري عبد الرحمن الأبنودي

رحل عن الدنيا شاعر العامية المصري عبد الرحمن الأبنودي الذي عرف بأشعاره الوطنية الممتزجة باللهجة المحلية والصور الريفية خاصة تلك المستوحاة من صعيد مصر. ومن أشهر ما غنى له عبد الحليم حافظ أغنية "عدى النهار" التي عبر فيها عن الحزن والألم الذي ألم بالشعب المصري عقب نكسة يونيو عام 1967.
وللأبنودي عدة دواوين بدأها عام 1964 حوت مئات الأشعار، وغنى له كبار المطربين والمطربات في مصر. ومن أواخر أشعاره قصيدة "الميدان التي عبر فيها عن أحلام ثورة 25 يناير نسبة إلى ميدان التحرير الذي انطلقت منه الثورة وأصبح رمزا لها ولكل المتطلعين للحرية في أنحاء العالم. كما عبر في قصائد أحدث عن المشاعر التي أدت إلى ثورة 30 يونيو ضد حكم الإخوان وقدرة الشعب المصري على التخلص من الاستبداد.
ونعت رئاسة الجمهورية "ببالغ الحزن والأسى الشاعر الوطني الكبير عبد الرحمن الأبنودي" وتقدمت لأسرته وذويه ومحبيه في مصر والوطن العربي بخالص التعازي والمواساة.
وقالت الرئاسة في بيانها "إن مصر والعالم العربي فقدا شاعرا عظيما وقلما أمينا ومواطنا غيورا على وطنه وأمته العربية، أثرى شعر العامية من خلال أشعاره وأزجاله الوطنية التي عكست أصالة المواطن المصري وواقع البيئة المصرية، لاسيما في صعيد مصر، وعبرت عن الوطن في أفراحه وأحزانه، وفي انتصاراته وآلامه، وسيظل الفقيد وعطاؤه الممتد، رمزا وطنيا وعربا نفخر بأنه من أبناء مصر الأوفياء الذين أضافوا إلى سجل إبداعها فصلا ثريا زاخرا بصدق المعاني وروعة الأسلوب".