الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

نيوزويك تودع النسخة الورقية بآخر عدد

ا ف ب/ أصدرت مجلة نيوزويك الأمريكية الإخبارية نسختها الورقية الأخيرة بعد 80 عاما من صدورها عام 1933 ، ووضعت على غلاف هذا العدد كلمات "آخر عدد مطبوع" تسبقها إشارة # "الهاشتاج" التي تستخدم عادة في موقع الرسائل القصيرة تويتر .وذلك للدلالة على أهمية الإنترنت المتزايدة اليوم في عالم الصحافة المكتوبة، وكانت نيوزويك قد أخفقت في تجاوز انخفاض مبيعاتها وتراجع عائدات الإعلان بسبب المنافسة الكبيرة للقراءة المجانية على الإنترنت ، ويأتى ذلك قبل قبل شهرين من الاحتفال بالذكرى الثمانين لصدورها، داعية قراءها لقراءة أخر نسخة مطبوعة. وتعكس الاشارة المستخدمة في تويتر الاهمية المتزايدة للانترنت كمصدر للمعلومات في السنوات الاخيرة مما تسبب بوضع صعب جدا للصحافة المكتوبة وخصوصا في عائدات الاعلانات.
ونيوزويك هى المجلة الاسبوعية الثانية للأخبار في الولايات المتحدة بعد تايم، وتختار غالبا عناوين جريئة مميزة أو مثيرة للجدل وفي طبعتها الاخيرة التي تحمل تاريخ 31 ديسمبر، اختارت تينا براون المديرة الشهيرة للمجلة صورة جوية لمقر نيوزويك في نيويورك بالأبيض والأسود
وتعليقا على انتهاء هذه الحقبة، كتبت المديرة السابقة لمجلة نيويوركر.. على تويتر "أمر لطيف ومرير! تمنوا لنا التوفيق!".
وكان العدد الأول لنيوزويك الذي صدر في فبراير 1933 حمل صورة سبعة اشخاص من صناع الحدث حينها بينهم أدولف هتلر الذي كان قد صرح ان "الأمة الالمانية يجب ان يعاد بناؤها من الصفر". وقد كتبت في العدد الاخير "في بعض الأحيان التغيير ليس جيدا فحسب بل ضروري أيضا". وقد أعلنت المجلة في أكتوبر توقفها عن الصدور بطبعتها الورقية لتصبح الكترونية بالكامل وتحمل اسم "نيوزويك جلوبال". واستنادا الى دراسات تشير الى ان 39% من الأميركيين يقرأون الأخبار على الإنترنت، وقالت براون أن نيوزويك بلغت "نقطة تسمح لها بالوصول الى قرائها بفاعلية أكبر بفضل شكل رقمي كامل".