السبت، 2 أغسطس 2014

رحيل نجم الكوميديا سعيد صالح عن 76 عاما

رحل عن الدنيا الفنان الكوميدي سعيد صالح الذي أضحك الملايين بأعماله الفنية التي رسمت البسمة في مصر والوطن العربي ومنها مسرحيات "مدرسة المشاغبين"، و"العيال كبرت"، و"هاللو شلبى"، وأفلام "رجب فوق صفيح ساخن"، و"سلام يا صاحبي"، وغيرها كثير.
وسعيد صالح من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، وعمل في أكثر من 500 فيلم والعديد من المسرحيات، وقد حصل على ليسانس الآداب عام 1960 وكانت ‏أولى مسرحياته "هالو شلبي"، أما "مدرسة المشاغبين" التي أدى فيها شخصية "مرسي الزناتي" فظلت تعرض على المسرح لمدة 6 سنوات متواصلة، ثم تألق أكثر في مسرحية "العيال كبرت" التي قام ببطولتها في شخصية "سلطان، الابن الأكبر للعائلة، مع نفس طاقم الممثلين باستثناء النجم عادل إمام، وهم أحمد زكي ويونس شلبي وحسن مصطفي، وبوفاة سعيد صالح رحل ثلاثة من أبطال تلك المسرحية من نجوم الكوميديا هم أحمد زكي ويونس شلبي وسعيد صالح. وانتشر تعليق على مواقع التواصل الاجتماعي يقول "العيال كبرت، ثم ماتت .." في إشارة إلى رحيل معظم أبطالها.
اشتهر سعيد صالح بارتجاله على المسرح وخروجه عن النص، وكون ثنائيا فنيا ناجحا مع صديق عمره عادل إمام، وقدما أعمالا هامة في تاريخ المسرح والسينما المصرية منها مسرحية "مدرسة المشاغبين"، كما قدما سويا أفلام "رجب فوق صفيح ساخن"، "سلام يا صاحبى"، "على باب الوزير"، "المشبوه"، ومسلسل "أحلام الفتى الطائر"، وآخر أعمالهما معا فيلم "زهايمر" وجمعت بينهما صداقة طويلة استمرت حتى وفاته. ومن أشهر أعماله للتليفزيون مسلسل "السقوط في بئر سبع" مع النجمة إسعاد يونس عام 1994، والتي قدم فيها دور الجاسوس.
ولد سعيد صالح في 31 يوليو من العام 1938 فى محافظة المنوفية وتوفي بعد عيد ميلاده السادس والسبعين بيوم واحد، وما زالت مسرحياته تعرض باستمرار رغم مرور عشرات السنين وكأنها صنعت لتوها، خاصة في الأعياد